الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: معجم اللغة العربية المعاصرة
.** إحْراج [مفرد]: 2- (سف) استدلال يجد فيه الإنسانُ نفسَه أمام طرفَيْن متقابلَيْن لا مناصَ له من اختيار أحدهما. .** أحراش [جمع]: .** إحراق [مفرد]: • إحراق جماعيّ: إحراق بالجملة تقترفه بعض الحكومات العنصريّة لأغراض سياسيّة أو دينيّة. .** إحرام [مفرد]: • الإحرام بالحجِّ أو العمرة: (فق) نيَّة الدُّخول في أحدهما، وهو يتطلَّب الامتناع عن لبس المخيط من الثِّياب والصَّيد والنِّكاح والتَّطيُّب وغير ذلك "لباس الإحرام". .** أحرَجَ يُحرج، إحْراجًا، فهو مُحرِج، والمفعول مُحرَج - أحرجه بهذا السُّؤال". • أحرج الشَّيءَ عليه: حرَّمه ومنعه "أحرج الطَّبيبُ عليه بعض الأكلات". .** أحرَّ يُحِرّ، أحْرِرْ/ أحِرَّ، إِحْرَارًا، فهو مُحِرّ، والمفعول مُحَرّ (للمتعدِّي) • أحرَّ الماءَ: جعله حارًّا (ساخنًا) "أحرّتْهُ شمسُ الصَّيف - أحرّتْهُ أنباءُ الحرب". .** أحرُّ [مفرد]: على أحرِّ من الجَمْر: في غاية الشّوق، لا يقوى على الانتظار. .** أحرزَ يُحرز، إحرازًا، فهو مُحرِز، والمفعول مُحرَز 1- حرَزه، صانه "أحرز مالَهُ: ادّخره". 2- حازه وناله، حصل عليه وملكه، كسبه "أحرز البطولةَ - أحرز الهدفَ الأوّلَ" أحرز رقْمًا قياسيًّا: سجَّله، ضربه - أحرز قَصَبَ السَّبْق: سبَق غيَره إلى الفوز في أمرٍ، تفوّق على غيره. .** أحْرَشُ [مفرد]: • الحَرْشاء: (نت) عُشب حوليّ من الفصيلة الصَّليبيّة ينبت في حقول البرسيم والقمح وغيرها تستطيبه الماشيّة. .** أحرصُ [مفرد]: .** أحرقَ يُحرِق، إحراقًا، فهو مُحرِق، والمفعول مُحرَق - وجه أحرقته أشعّةُ الشَّمس" يُحرق البخور لرئيسه: يتملّقه. • أحرق الشَّيءَ: أهلكه أحرق سفنَه/ أحرق مراكبَه: قطع خطّ الرَّجعة على نفسه، قطع صلته بالماضي - أحرق فحمةَ ليله: بقي يعمل إلى ساعة متأخِّرة منه. • أحرق فلانًا: برَّح به وآذاه "أحرقه بأقواله اللاذعة" أحرق دمَه: ألهب مزاجه وأغاظه - أحرقها الجوعُ: سبَّب لها ألمًا شديدًا - أحرقه باللِّسان: عابه وتنقَّصه. .** أحرمَ/ أحرمَ بـ/ أحرمَ عن يُحرِم، إحرامًا، فهو مُحرِم، والمفعول محرَم به • أحرم بالصَّلاة: دخل فيها بتكبيرة الإحرام. • أحرم بالحجّ/ أحرم بالعمرة: حرُم عليه ما كان حَلالاً من قبل، كالصَّيد والنِّساء. • أحرم عن الشَّيء: أمسك وامتنع عنه "أحرم عن قول السُّوء". .** أحْرى [مفرد]: - من الأحرى أن تحضر الاجتماعَ - كان الأحرى به أن يقوم بواجبه" بالأحرى: بشكل أفضل، على نحوٍ أَدَقّ - طلب أحرى الأمرين: أفضلَهما. .** أحزنَ يُحزِن، إحزانًا، فهو مُحْزِن، والمفعول مُحْزَن - أحزنني ما يعانيه الشَّعب الفلسطينيّ" مَسْرَحِيَّة محزنة: ذات طابع مأساويّ. .** إحساء [مفرد]: .** إحساس [مفرد]: 1- مصدر أحسَّ/ أحسَّ بـ إحساس داخليّ: نابع من الدّاخل كالجوع والعطش وآلام الرأس وغيرها - إحساس مشترك/ إحساس متبادل: شعور بالانسجام والاتِّفاق والتفاهم - عديم الإحساس/ مجرّد من الإحساس: متبلِّد، ثقيل لا يقدِّر - قلَّة الإحساس: بلادة. 2- ظاهرة فسيولوجيّة سيكولوجيّة متولَّدة من تأثّر إحدى الحواسّ بمؤثِّرٍ ما "الأدب يعبِّر عن أحاسيس المجتمع واتِّجاهاته - إنّه رقيق الإحساس". • قياس الإحساس: (نف) فرع من علم النفس البدنيّ يقيس متغيِّرات الإحساس بالنِّسبة إلى متغيِّرات المنبِّهات. .** إحْساسِيّ [مفرد]: • الطَّائفة الإحساسيَّة: (فن) رسَّامون أو كتَّاب يقولون بالانطباعيَّة، أي يبرزون ما يشعرون به من انطباعات، ويطرحون التَّفاصيل جانبًا. .** إحسان [مفرد]: 1- مصدر أحسنَ/ أحسنَ إلى/ أحسنَ بـ. 2- بِرّ، فعل ما هو خيرٌ للآخرين فضلاً ومحبَّة وخصوصًا التَّصدُّق "عاتب أخاك بالإحسان إليه وارددْ شرَّه بالإنعام عليه- *انسَ الإساءة واذكر الإحسان* - «الإِحْسَانُ أَنْ تَعْبُدَ اللهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاك» [حديث] - {إِنَّ اللهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ}. .** أحسَّ/ أحسَّ بـ يُحِسّ، أحْسِسْ/ أحِسَّ، إحْساسًا، فهو مُحِسّ، والمفعول مُحَسّ 1- عَلِمَ به، وعرَف منه طرَفًا، شعَر "أحسَّ بما يُدبَّر له - قدّم دلائلَ مُحسَّة على براءته- {فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللهِ}. 2- أدركه يإحْدى الحواسّ وشعر به "أحسَّ بالجوع والبَرْد - أذُن تُحِسُّ الخطر- {هَلْ تُحِسُّ مِنْهُمْ مِنْ أَحَدٍ}. .** أحسنَ/ أحسنَ إلى/ أحسنَ بـ يُحسِن، إحسانًا، فهو محسِن، والمفعول مُحسَن (للمتعدِّي) أحسنتَ: أجدت - اتَّقِ شرَّ من أحسنت إليه - قد أحسنت إليَّ وأنعمت: زدت عليَّ الإحسان. • أحسنَ القراءةَ: أتقنها، أجادها "أحسن التَّصرُّفَ/ الفهمَ/ معاملته/ الإنجليزيّة - لا يكفي أن تعمل خيرًا بل يجب أن تحسن صنعه- {وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ} أحسن الاختيار - أحسن الظَّنَّ به: وثق به - أحسن اللهُ عَزاءَك: رزقك الصَّبرَ الحسَنَ - أحسن وفادَتَه: رحّب به، استقبله بترحاب - قيمة المرء ما يحسن: ما يتقن ويجيد. • أحسنَ إلى فلان/ أحسنَ بفلان: تصدَّق، أعطاه حسنة، وقدّم إليه معروفًا "أحسن إلى ذويه/ محتاج- {وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللهُ إِلَيْكَ}- {وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ}. .** أَحْسَنُ [مفرد]: - هو من أحسن النّاس - «إِنَّ َأَقْرَبَكُمْ مِنِّي مَجْلِسًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَحَاسِنُكُمْ أَخْلاَقًا» [حديث] - {وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا}- {ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ}- {لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ}أحسن به أنْ: أنسب وأوفق له أن - أحسنُ من العروس - أحسنُ من القمر - أحسن وأحسن: أفضل كثيرًا - الأحسن له أن: الأنسب والأوفق - بالَّتي هي أحسن: بالطَّيِّبة - على أحسن ما يُرام: في أحسن حال. .** أحسى يُحْسِي، أحْسِ، إحساءً، فهو مُحْسٍ، والمفعول مُحْسًى .** أحشَّ يُحِشّ، أحْشِش/ أحِشَّ، إحشاشًا، فهو مُحِشّ 1- نبت فيه الحشيشُ. 2- كثُر حشيشُه. .** أحشفَ يُحشِف، إحشافًا، فهو مُحشِف .** أحشمَ يُحشِم، إحشامًا، فهو مُحشِم، والمفعول مُحشَم .** إحصاء [مفرد]: 1- مصدر أحصى. 2- عدٌّ على سبيل الإجمال "إحصاء المواليد/ السُّكان - إحصاءات اقتصاديّة". • الإحصاء العام: أن يُحصى عدد السُّكان في بلد من البلدان. • علم الإحصاء: (جب) علم يرتكز على تجميع الظَّواهر والوقائع والأشياء وتنسيقها على نحوٍ يؤدِّي إلى علاقات عدديّة ثابتة تمكّن الباحثَ من التكهّن بالمستقبل، أو فرع من الرياضيّات التّطبيقيّة يستند إلى نظرية الاحتمالات، هدفه الجمع الأسلوبيّ لسلسلة من الوقائع أو المعطيات المُبَيَّنة بالأرقام. .** إحصائيّ [مفرد]: 2- ما له علاقة بالتَّعداد. 3- خبير بعلم الإحصاء، عالِمُ إحصاء رياضيّ. .** إحصائيَّة [مفرد]: 2- مصدر صناعيّ من إحصاء: دراسة مبنيّة على منهج علم الإحصاء "مؤسّسة مختصّة بالإحصائيّات - إحصائيّة الوفيات - يعتمد البحث العلميّ على الإحصائيّات الحديثة" الإحصائيّات الحيَويَّة: إحصاءات تتعلَّق بأهم الأحداث في حياة الإنسان كالمواليد والموتى وعدد الزِّيجات. .** أحصدَ يُحصِد، إحْصادًا، فهو مُحصِد .** أحصرَ/ أحصرَ بـ يُحصِر، إحصارًا، فهو مُحصِر، والمفعول مُحصَر - أحصره الخوفُ- {وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ}. • أحصر ببوله أو غائطه: حُبس في داخله. .** أحصنَ يُحصن، إحصانًا، فهو مُحصِن، والمفعول مُحصَن (للمتعدِّي) 1- تزوَّج {وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ}. 2- عَفَّ. • أحصَن الشَّيءَ: 1- منَعه وصانَه وحفظه {وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِنْ رُوحِنَا}- {وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ لِتُحْصِنَكُمْ مِنْ بَأْسِكُمْ}. 2- ادخره وحرزه {يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إلاَّ قَلِيلاً مِمَّا تُحْصِنُونَ}. • أحصَن ابنتَه: زوَّجها {فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ}. .** أحصى يُحصي، أحْصِ، إحصاءً، فهو مُحصٍ، والمفعول مُحصًى - «إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا، مِائَةً إلاَّ وَاحِدًا مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ» [حديث]- {وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللهِ لاَ تُحْصُوهَا} أحصى عليه أنفاسَه: راقبه، تعقبه، ضيّق عليه - لا يُحصَى: كثير صعب تعداده - هذا أمر لا أُحصيه: لا أطيقه. • أحصى الكتابَ: حَفِظه. .** أحضرَ يُحضر، إحضارًا، فهو مُحضِر، والمفعول مُحضَر (للمتعدِّي) • أحضر الشَّيءَ أو الشَّخصَ: أتى به "أحضر الطّبيبَ/ المطافئَ- {ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيًّا}- {يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَرًا} مذكِّرة إحضار: أمر بالإتيان أمام القاضي. • أحضر نفسَه للأمر: تهيّأ له وتوجَّه إليه "أحضرَ القاضي ذهنَه للشُّهود". • أحضرَ فلانٌ فلانًا الشَّيءَ: أتاه به. .** أُحضِرَ يُحضر، إحضارًا، والمفعول مُحضَر .** أحطبَ يُحطِب، إحطابًا، فهو مُحطِب .** إحظاء [مفرد]: .** أحظى يُحظي، أَحْظِ، إحظاءً، فهو مُحظٍ، والمفعول مُحظًى • أحظى فلانًا بالشَّيء: تفضّل عليه به وأناله إيّاه "أحظى الرَّئيسُ حفظةَ القرآن بالتّكريم". • أحظيته على فلان: فضَّلته عليه "أحظى الأبُ الابنَ الأكبرَ على بقيّة إخوته".
|